مـــــــــــنتدي وائــــــــــــل شـــــــــــــبانــــــة


بسم الله الرحمن الرحيم
(وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ)
صدق الله العظيم

عزيزنا الزائر

اهــــــــــــــــــــــلا وســــــــــــــــــــــــــــهلا بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك

في منـــــــــــــــــــــــــــــــــتدي
وائـــــــــــل شــــــبـــانــــة

ان كانت هذة زيارتك الاولي فعليك بالتسجيل في المنتدي
للمشاركة وطرح مواضيع جديدة


اخـــــــــــــــــوكم .....وائل شبانة
مـــــــــــنتدي وائــــــــــــل شـــــــــــــبانــــــة


بسم الله الرحمن الرحيم
(وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ)
صدق الله العظيم

عزيزنا الزائر

اهــــــــــــــــــــــلا وســــــــــــــــــــــــــــهلا بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك

في منـــــــــــــــــــــــــــــــــتدي
وائـــــــــــل شــــــبـــانــــة

ان كانت هذة زيارتك الاولي فعليك بالتسجيل في المنتدي
للمشاركة وطرح مواضيع جديدة


اخـــــــــــــــــوكم .....وائل شبانة
مـــــــــــنتدي وائــــــــــــل شـــــــــــــبانــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــــــــــنتدي وائــــــــــــل شـــــــــــــبانــــــة

منـــتــــــــــــــــــــــــــدي ديــــــنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي ثـــــــــــــقــــــــــــــــــــــــــــــــــافي اجــــــــــــــــــــــــــــــــتـــــــــــــماعي رـيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاضي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم اهلا وسهلا بكم في منتدي وائل شبانة
سبحان الله والحمد لله والله اكبر ولا اله الا الله
عــــــــــــــــــزيزي الزائـــــــــــــــــــــــــــــــر ان كانت هذة زيارت الاولي فشرفنا بتسجيلك في المنتدي ---الادارة
محمد وائل === محمود وائل === محمد وائل
عــــــــــــــــــزيزي الزائـــــــــــــــــــــــــــــــر ان كانت هذة زيارت الاولي فشرفنا بتسجيلك في المنتدي ---الادارة
مــــــنتـــــدي ديــــــــــــني ثـــــــــــــــــقافي اجـــــــــتمــــــاعي
اقـــــــــــــــــــــــوي برامج انترنت برامج كمبيوتر برامج دينية رائعة سبحان الله والحمد لله والله اكبر ولا اله الا الله
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الدكتور محمد وائل
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 15, 2012 2:23 am من طرف محمد وائل

» لااله الا الله
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 15, 2012 2:17 am من طرف محمد وائل

» اجمل الكلمات للحاكم
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالخميس مايو 31, 2012 4:59 pm من طرف وائل شبانة

» آداب اسلاميه
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالإثنين مايو 28, 2012 6:26 am من طرف koriana

» حملـــــــة اخـــــوان منــــافـقــون
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأحد مايو 27, 2012 11:46 am من طرف وائل شبانة

» حبيبتى بلدى راحت فين
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالخميس مارس 29, 2012 8:16 pm من طرف وائل شبانة

» اضحك من قلبك علي اخطاء الطيارين
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالخميس مارس 29, 2012 8:08 pm من طرف وائل شبانة

» مخلوقات غريبة تشبة الانسان
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 8:07 pm من طرف وائل شبانة

» اخترع عدد من الرياضيين لعبة جديدة تسمي " يو تي بي "
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 7:59 pm من طرف وائل شبانة

»  فصيلة جديدة من الضفادع تستوطن شوارع نيويورك
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 7:55 pm من طرف وائل شبانة

» من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه اللّه
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 3:12 pm من طرف وائل شبانة

» شاب ترك امة علي شاطيء البحر
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالإثنين مارس 19, 2012 8:28 pm من طرف وائل شبانة

» التفاحة -- سبب زواج الامام ابو حنيفة النعمان
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالإثنين مارس 19, 2012 7:53 pm من طرف وائل شبانة

» العربي الذكي
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالإثنين مارس 19, 2012 3:36 pm من طرف وائل شبانة

» قصة ادم عليه السلام لشيخ نبيل العوضي
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:02 pm من طرف وائل شبانة

» قصة بداية الخلق لشيخ نبيل العوضي
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالخميس مارس 15, 2012 8:20 pm من طرف عمرو عباده

» قصة ايراهيم عليه السلام لشيخ نبيل العوضي ج 2
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 14, 2012 4:36 pm من طرف عمرو عباده

» قصة ايراهيم عليه السلام لشيخ نبيل العوضي ج 2
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 14, 2012 4:28 pm من طرف عمرو عباده

» ظننتكَ ساهراً علينا يامولاي ، فنمت مطمئنة البال
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالإثنين مارس 12, 2012 5:43 pm من طرف وائل شبانة

» ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأحد مارس 11, 2012 5:04 pm من طرف وائل شبانة

»  تخيل .... أنك واقف يوم القيامة وتحاسب
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالسبت مارس 10, 2012 11:09 pm من طرف وائل شبانة

» عندنا نؤمن بشيء
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالسبت مارس 10, 2012 11:07 pm من طرف وائل شبانة

» عندَمآ يكثرَ آلحديثَ عنكَ فتأكدَ بأنكَ أشَغـلتَ منَ حولكَ
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالسبت مارس 10, 2012 10:43 pm من طرف وائل شبانة

» الدين والمراة والحياة
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالسبت مارس 10, 2012 10:38 pm من طرف وائل شبانة

» لاتحكم على تصرفات الآخرين قبل معرفة الأسباب
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالسبت مارس 10, 2012 10:31 pm من طرف وائل شبانة

» انشقاق مساعد وزير النفط السوري وانضمامه للثورة
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالخميس مارس 08, 2012 1:33 pm من طرف وائل شبانة

» أسماء محفوظ تطير إلى فرنسا
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالخميس مارس 08, 2012 1:29 pm من طرف وائل شبانة

» آي بي أم" تجعل متحف اللوفر أكثر ذكاءً
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالخميس مارس 08, 2012 1:20 pm من طرف وائل شبانة

» آبل تكشف عن الآيباد الجديد
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالخميس مارس 08, 2012 1:07 pm من طرف وائل شبانة

» أستاذ أزهري يصف "فيسبوك" و"تويتر" بأبواق الانحراف
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالخميس مارس 08, 2012 1:06 pm من طرف وائل شبانة

» اكتشاف جديد قد يفتح الطريق لعلاج "الزهايمر"
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالخميس مارس 08, 2012 12:57 pm من طرف وائل شبانة

» اتصالات الكواليس تمنع عمر سليمان من الترشح للرئاسة
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالخميس مارس 08, 2012 12:54 pm من طرف وائل شبانة

» مصربلد الطيبيين
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالخميس مارس 08, 2012 12:35 pm من طرف وائل شبانة

» اذا كنت لا تحب القذافي لا تشاهده لانك ستغير رأيك
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالخميس مارس 08, 2012 7:50 am من طرف وائل شبانة

» المراه والسعاده
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 6:58 pm من طرف السيدمحروس

» المراه والشيطان
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 6:56 pm من طرف السيدمحروس

» المراه والمراه
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 6:53 pm من طرف السيدمحروس

» المراه والحب
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 6:49 pm من طرف السيدمحروس

» عيوب المراه
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 6:46 pm من طرف السيدمحروس

» صفات المراه
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 6:43 pm من طرف السيدمحروس

» امثال شرقيه في المراه
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 6:41 pm من طرف السيدمحروس

» اربعه في المراه
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 6:35 pm من طرف السيدمحروس

» نصائح وكلام حلو عن الحب
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالخميس مارس 01, 2012 3:34 pm من طرف وائل شبانة

» 2012 شيرين هتروح
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالخميس مارس 01, 2012 3:16 pm من طرف وائل شبانة

» ده مش حبيبى جديد شيرين 2012 النسخه الاصليه
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالخميس مارس 01, 2012 3:12 pm من طرف وائل شبانة

» شيرين - هتروح
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالخميس مارس 01, 2012 3:09 pm من طرف وائل شبانة

» الحمدلله
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 29, 2012 4:49 pm من طرف وائل شبانة

» موقع اشكال الماسنجر الجميلة
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالإثنين فبراير 27, 2012 8:39 pm من طرف وائل شبانة

» الشخ الشعراوي رحمة الله
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالسبت فبراير 25, 2012 1:46 pm من طرف وائل شبانة

» بالفيديو ..مصور ألماني يرسم بالضوء ويدهش العالم
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 4:56 pm من طرف وائل شبانة

» لماذا عمر الإنسان قصير - الشيخ الشعراوي
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 12:23 pm من طرف وائل شبانة

» أحد أوجه قدرة الله المعجزة في جسم الإنسان - للشعراوي
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 12:22 pm من طرف وائل شبانة

» اضحك بأعلى صوتك مع أبي إسحاق الحويني مع زوج وزوجته
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 12:19 pm من طرف وائل شبانة

» مضحك جدا | اتصال إبنة الشيخ محمد حسان على القناة
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 12:17 pm من طرف وائل شبانة

» اضحك بأعلى صوتك مع الشيخ محمد حسان
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 12:16 pm من طرف وائل شبانة

» (إضحك جدا من قلبك)!!مع الشيخ محمد حسان
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 12:15 pm من طرف وائل شبانة

» اضحك يضحك مواقف مضحكه ضحك جامد
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 12:13 pm من طرف وائل شبانة

» مواقف مضحكة جدا مع الشيخ محمود المصري
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 12:12 pm من طرف وائل شبانة

» تحليل أمريكي .. الإسلام سيحكم العالم قريبا
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 12:02 pm من طرف وائل شبانة

» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)40
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 10:54 am من طرف وائل شبانة

» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)39
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 10:54 am من طرف وائل شبانة

» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)38
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 10:52 am من طرف وائل شبانة

» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)37
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 10:52 am من طرف وائل شبانة

» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)36
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 10:51 am من طرف وائل شبانة

» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)35
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 10:51 am من طرف وائل شبانة

» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)34
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 10:49 am من طرف وائل شبانة

» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)33
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 10:48 am من طرف وائل شبانة

» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)32
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 10:47 am من طرف وائل شبانة

» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)31
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 10:47 am من طرف وائل شبانة

» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)30
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 10:45 am من طرف وائل شبانة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وائل شبانة - 381
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_lcap 
حمزة ادريس - 28
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_lcap 
محمد وائل - 26
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_lcap 
السيدمحروس - 23
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_lcap 
محمود وائل - 19
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_lcap 
ايناس شبانه - 5
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_lcap 
عمرو عباده - 4
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_lcap 
طه إدريس - 2
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_lcap 
koriana - 1
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_lcap 
فوزي حسني - 1
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
وائل شبانة
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_lcap 
محمد وائل
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_lcap 
محمود وائل
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_lcap 
حمزة ادريس
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_lcap 
السيدمحروس
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_lcap 
ايناس شبانه
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_lcap 
عمرو عباده
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_lcap 
ابراهيم هلال
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_lcap 
فوزي حسني
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_lcap 
طه إدريس
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Vote_lcap 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية

 

 حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود وائل
مشرف ثاني
مشرف ثاني



عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 13/11/2011

حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 Empty
مُساهمةموضوع: حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17   حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17 I_icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 11:14 pm

مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا
حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ
(17)


يريد الحق سبحانه وتعالى أن يقرب صفات التمزق في المنافقين إلى فهمنا،
ولذلك فهو يضرب لنا الأمثال، والأمثال جمع مثل وهو الشبيه الذي يقرب لنا المعنى
ويعطينا الحكمة، والأمثال باب من الأبواب العريقة في الأدب العربي. فالمثل أن تأتي
بالشيء الذي حدث وقيل فيه قولة موجزة ومعبرة، رأى الناس أن يأخذوا هذه المقولة لكل
حالة مشابهة.
ولنضرب مثلا لذلك، ملك من الملوك، أراد أن يخطب فتاة من فتيات
العرب، فأرسل خاطبة اسمها عصام لِترى هذه العروس وتسأل عنها وتخبره، فلما عادت قال
لها ما وراءك يا عصام؟ أي بماذا جئت من أخبار، قالت: له أبدي المخض عن الزبد. المخض
هو أن تأتي باللبن الحليب وتخضه في القربة حتى ينفصل الزبد عن اللبن، فصار الاثنان
ـ السؤال والجواب ـ يضربان مثلا. تأتي لمن يجيئك تنتظر منه أخبارا فتقول له: ما
وراءك يا عصام.
ولا يكون اسمه " عصام ".. ولم ترسله لاستطلاع أخبار، بينما تريد
أن تسمع ما عنده من أخبار.
وحينما تريد مثلا.. أن تصور تنافر القلوب.. وكيف أنها
إذا تنافرت لا تلتئم أبدا.. ويريد الشاعر أن يقرب هذا المعنى فيقول:إن القلوب إذا
تنافر ودها مثل الزجاجة كسرها لا يشعب (أي لا يجبر)وساعة تنكسر الزجاجة لا تستطيع
اصلاحها.. ولكي يسهل هذا المعنى عليك وتفهمه في يسر وسهولة.. فإنك لا تستطيع أن
تصور أو تشاهد معركة بين قلبين.. لأن هذه مسألة غيبية.. فتأتي بشيء مشاهد وتضرب به
المثل.. وبذلك يكون المعنى قد قرب.. لأنك شبهته بشيء محسوس.. تستطيع أن تفهمه
وتشاهده..
ولقد استخدم الله سبحانه وتعالى الأمثال في القرآن الكريم في أكثر من
موضع.. ليقترب من أذهاننا معنى الغيبيات التي لا نعرفها ولا نشاهدها.. ولذلك ضرب
لنا الأمثال في قمة الإيمان.. وحدانية الله سبحانه وتعالى.. وضرب لنا المثل بنوره
جل جلاله.. الذي لا نشهده وهو غيب عنا.. وضرب لنا الأمثال بالنسبة للكفار
والمنافقين.. لنعرف فساد عقيدتهم ونتنبه لها.. وضرب لنا الأمثال فيما يمكن أن يفعله
الكفر بالنعمة.. والطغيان في الحق.. وغير ذلك من الأمثال.. قال الله تعالى:{
وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَـاذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَىا
أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُوراً }[الإسراء: 89]
وقد ضرب الله جل جلاله لنا
الأمثال في الدنيا وفي الآخرة، وفي دقة الخلق.. وقمة الإيمان.. ومع ذلك فإن الناس
منصرفون عن حكمة هذه الأمثال.. كافرون بها.. مع أن الحق تبارك وتعالى.. ضربها لنا
لتقرب لنا المعنى.

. تشبيها بماديات نراها في حياتنا الدنيا.. وكان المفروض
أن تزيد هذه الأمثال الناس إيمانا.. لأنها تقرب لهم معاني غائبة عنهم.. ولكنهم بدلا
من ذلك ازدادوا كفرا!!
ولابد قبل أن نتعرض للآية الكريمة: } مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ
الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّآ أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ
بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ {.. أن نتحدث عن بعض
الأمثال التي ضُربت في القرآن الكريم.. لنرى كيف أن الله سبحانه وتعالى حدثنا عن
قضايا غيبية بمحسات دنيوية:
ضرب الله تبارك وتعالى لنا مثلا بالقمة الإيمانية..
وهي أنه لا إله إلا الله.. وكيف أن هذه رحمة من الله سبحانه وتعالى.. يجب أن نسجد
له شكرا عليها.. لأن فيها وقاية لنا من شقاء.. ومع ذلك فإن الله تبارك وتعالى يريد
بعباده الرحمة، ولكن بعض الناس يريد أن يشقي نفسه فيشرك بالله جل جلاله.. وبدلا من
أن يأخذ طريق الإيمان الميسر.. يأخذ طريق الكفر والنفاق والشرك بالله الذي يملك كل
شيء في الدنيا والآخرة.. يقول الحق جل جلاله:{ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَّجُلاً
فِيهِ شُرَكَآءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَماً لِّرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ
مَثَلاً الْحَمْدُ للَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ }[الزمر: 29]
بهذه
الصورة المحسة التي نراها.. ولا يختلف فيها اثنان.. يريد الله تبارك وتعالى أن يقرب
إلى أذهاننا صورة العابد لله وحده، وصورة المشرك بالله.. ويعطينا المثل في عبد
مملوك لشركاء.. رجل مملوك لعشرة مثلا.. وليس هؤلاء الشركاء العشرة متفقين.. بل هم
متشاكسون أي أنهم مختلفون.. ورجل آخر مملوك لسيد واحد.. أيهما يكون مستريحا يعيش في
رحمة؟.. طبعا المملوك لسيد واحد في نعمة ورحمة.. لأنه يتبع أمرا واحدا ونهيا
واحدا.. ويطيع ربا واحدا.. ويطلب رضا سيد واحد.. أما ذلك الذي يملكه شركاء حتى لو
كانوا متفقين.. فسيكون لكل واحد منهم أمر ونهي.. ولكل واحد منهم طلب.. فما بالك إذا
كانوا مختلفين؟ أحد الشركاء يقول له تعالَ.. والآخر يقول له لا تأت، وأحد الشركاء
يأمره بأمر، والآخر يأمره بأمر مناقض.. ويحتار أيهما يرضي وأيهما يغضب؟.. وهكذا
تكون حياته شقاء وتناقضا..
إن الله سبحانه وتعالى يريد أن يقرب لنا الصورة.. في
قضية هي قمة اليقين.. وهي الإيمان بالواحد الأحد.. يريدنا أن نلمس هذه الصورة..
بمثل نراه ونشهده.. وأن نرى فيض الله برحمته على عباده.. ويمضي الحق سبحانه ليلفتنا
إلى أن نفكر قليلا في مثل يضربه لنا في القرآن الكريم:{ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً
رَّجُلَيْنِ أَحَدُهُمَآ أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَىا شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَىا
مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لاَ يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن
يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَىا صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }

[النحل:
76]
فالحق تبارك وتعالى في هذه الآية الكريمة.. يطلب منا أن نفكر في مثل مادي
محسوس.. أيهما خير؟.. أذلك الصنم الذي يعبده الكفار وهو لا يأتي لهم بخير أبدا..
لأنه لا يستطيع أن ينفع نفسه فكيف يأتي بالخير لغيره.. بل هو عبء على من يتخذونه
إلها.. فإنهم يجب أن يضعوه وأن يحملوه من مكان إلى آخر إذا أرادوا تغيير المعبد أو
الرحيل.. وإذا سقط فتهشمت أجزاء منه.. فإنه يجب أن يصلحوها..
إذن فزيادة على أنه
يأتي لهم بخير.. فإنه عبء عليهم يكلفهم مشقة.. ويحتاج منهم إلى عناية
ورعاية..
أعبادة مثل هذا الصنم خير؟ أم عبادة الله سبحانه الذي منه كل الخير وكل
النعم.. والذي يأمر بالعدل.. فلا يفضل أحدا من عباده على أحد.. والذي يعطي لعباده
الصراط المستقيم.. الذي لا اعوجاج فيه.. والموصل إلى الجنة في الآخرة.. إن الله
سبحانه وتعالى يشرح بهذا المثل غباء فكر المشركين الذين يعبدون الأصنام ويتركون
عبادة الله تبارك وتعالى.
وهكذا يعطينا هذان المثلان توضيحا لقضية الوحدانية
والألوهية.. ثم يأتي الله سبحانه وتعالى بمثل آخر.. يضرب لنا مثلا لنوره.. هذا
النور الإلهي الذي يضيء الدنيا والآخرة.. فيضيء القلوب المؤمنة.. إنه يريد أن يضرب
لنا مثلا لهذا النور بشيء مادي محس.. فيقول جل جلاله:{ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ
وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي
زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ
مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لاَّ شَرْقِيَّةٍ وَلاَ غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا
يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَىا نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ
لِنُورِهِ مَن يَشَآءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ
شَيْءٍ عَلَيِمٌ }[النور: 35]
كأن الله سبحانه وتعالى.. يريدنا أن نعرف بتشبيه
محس.. أن مثل نوره كمشكاة.. والمشكاة هي (الطاقة).. وهي فجوة في الحائط بالبيت
الريفي.. ونحن نضع المصباح في هذه الطاقة.. إذن المصباح ليس في الحجرة كلها.. ولكن
نوره مركز في هذه الطاقة فيكون قويا في هذا الحيز الضيق.. ولكن المصباح في زجاجة..
تحفظه من الهواء من كل جانب.. فيكون الضوء أقوى.. صافيا لا دخان فيه.. كما أن
الزجاج يعكس الأشعة فيزيد تركيزه.. والزجاجة غير عادية ولكنها: " كوكب دري ".. أي
هي مضيئة بذاتها وكأنها كوكب.. ووقودها من شجرة مباركة يملؤها النور لا شرقية ولا
غربية.. أي يملؤها النور من الوسط ويخرج صافيا.. والزيت مضيء بذاته دون أن
تَمَسَّهُ النار.. فهي نور على نور.. أيكون جزء من هذه المشكاة ذات المساحة الصغيرة
مظلما؟.

. أم تكون كلها مليئة بالنور القوي؟.
وهذا ليس نور الله تبارك
وتعالى عن التشبيه والوصف، ولكنه مثل فقط للتقريب إلى الأذهان.. فكأن نور الله يضيء
كل ركن وكل بقعة.. ولا يترك مكانا مظلما.. فهو نور على نور..
ولقد أراد أحد
الشعراء أن يمدح الخليفة وكانت العادة أن يشبه الخليفة.. بالأشخاص البارزين ذوي
الصفات الحسنة.. فقال:إقدام عمرو في سماحة حاتم في حلم أحنف في ذكاء إياسوكل هؤلاء
الذين ضرب بهم الشاعر المثل كانوا مشهورين بهذه الصفات.. فعمرو كان مشهورا بالإقدام
والشجاعة.. وحاتم كان مشهور بالسماحة.. وأحنف يضرب به المثل في الحلم.. وإياس شعلة
في الذكاء.. وهنا قام أحد الحاضرين وقال: الأمير أكبر من كل شيء ممن شبهته بهم..
فقال أبو تمام على الفور:لا تنكروا ضَرْبي لَه مَنْ دُونَهُ مثلاً شَرُوداً في
النَّدَى والباسِفاللهُ قَدْ ضَربَ الأقلَّ لنـوره مثلاً من المِشْـكَاةِ
والنّبْراسِفأعجب أحمد بن المعتصم والحاضرون من ذكائه وأمر بأن تضاعف جائزته. والله
سبحانه وتعالى.. يضرب لنا المثل بما سيشهده المؤمنون في الجنة.. فيقول جل جلاله:{
مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَآ أَنْهَارٌ مِّن مَّآءٍ
غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِّن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ
مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى }[محمد:
15]
هذه ليست الجنة.. ولكن هذا مثل يقرب الله سبحانه وتعالى لنا به الصورة
بأشياء موجودة في حياتنا.. لأنه لا يمكن لعقول البشر أن تستوعب أكثر من هذا..
والجنة فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.. ومن هنا فإنه لا
توجد أسماء في الحياة تعبر عما في الجنة.. واقرأ قوله تعالى:{ فَلاَ تَعْلَمُ
نَفْسٌ مَّآ أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَآءً بِمَا كَانُواْ
يَعْمَلُونَ }[السجدة: 17]
فإذا كانت النفس لا تعلم.. فلا توجد ألفاظ تعبر عما
يوجد في الجنة.. والمثل متى شاع استعماله بين الناس سمي مثلا.. فأنت إذا رأيت شخصا
مغترا بقوته.. وتريد أن تفهمه أنك أقوى منه تقول له.. إن كنت ريحا فقد لاقيت
إعصارا.. ولا توجد ريح ولا إعصار فيما يحدث بينكما.. وإنما المراد المعنى دون
التقيد بمدلول الألفاظ.
فالحق سبحانه وتعالى.. يريد أن يعطينا صورة.. عما في
داخل قلوب المنافقين.. من اضطراب وذبذبة وتردد في استقبال منهج الله.. وفي الوقت
نفسه ما يجري في القلوب غيب عنا.. وأراد الله أن يقرب هذا المعنى إلينا.. فقال: }
مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً {.. أي حاول أن يوقد نارا.. والذي
يحاول أن يوقد نارا.

. لابد أن له هدفا.. والهدف قد يكون الدفء وقد يكون
الطهي.. وقد يكون الضوء وقد يكون غير ذلك.. المهم أن يكون هناك هدف لإيقاد
النار..
يقول الحق سبحانه وتعالى: } فَلَمَّآ أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ
اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ {.. ذلك أنهم في
الحيرة التي تملأ قلوبهم.. كانوا قد سمعوا من اليهود أن زمن نبي جديد قد أتى..
فقرروا أن يؤمنوا به.. ولكن إيمانهم لم يكن عن رغبة في الإيمان.. ولكنه كان عن
محاولة للحصول على أمان دنيوي.. لأن اليهود كانوا يتوعدونهم ويقولون أتى زمن نبي
سنؤمن به ونقتلكم به قتل عاد وإرم.. فأراد هؤلاء المنافقون أن يتقوا هذا القتل الذي
يتوعدهم به اليهود.. فتصوروا أنهم إذا أعلنوا أنهم آمنوا بهذا النبي نفاقا أن
يحصلوا على الأمن..
إن الحق سبحانه وتعالى يعطينا هذه الصورة.. إنهم أوقدوا هذه
النار.. لتعطيهم نورا يريهم طريق الإيمان.. وعندما جاء هذا النور بدلا من أن يأخذوا
نور الإيمان انصرفوا عنه.. وعندما حدث ذلك ذهب الله بنورهم.. فلم يبق في قلوبهم شيء
من نور الإيمان.. فهم الذين طلبوا نور الإيمان أولا.. فلما استجاب الله لهم انصرفوا
عنه.. فكأن الفساد في ذاتهم.. وكأنهم هم الذين بدأوا بالفساد.. وساعة فعلوا ذلك ذهب
الله بنور الإيمان من قلوبهم.
ونلاحظ هنا دقة التعبير القرآني.. في قوله تعالى:
} ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ { ولم يقل ذهب الله بضوئهم.. مع أنهم أوقدوا النار
ليحصلوا على الضوء.. ما هو الفرق بين الضوء والنور؟.. إذا قرأنا قول الحق سبحانه
وتعالى:{ هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَآءً وَالْقَمَرَ نُوراً }[يونس:
5]
نجد أن الضوء أقوى من النور.. والضوء لا يأتي إلا من إشعاع ذاتي.. فالشمس
ذاتية الإضاءة.. ولكن القمر يستقبل الضوء ويعكس النور.. وقبل أن تشرق الشمس تجد في
الكون نورا.. ولكن الضوء يأتي بعد شروق الشمس.. فلو أن الحق تبارك وتعالى قال ذهب
الله بضوئهم.. لكان المعنى أنه سبحانه ذهب بما يعكس النور.. ولكنه أبقى لهم النور..
ولكن قوله تعالى: } ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ {.. معناها أنه لم يبق لهم ضوءا ولا
نورا.. فكأن قلوبهم يملؤها الظلام.. ولذلك قال الله بعدها؛ } وَتَرَكَهُمْ فِي
ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ {.. لنعلم أنه لا يوجد في قلوبهم أي نور ولا ضوء
إيماني.. كل هذا حدث بظلمهم هم وانصرافهم عن نور الله.
ونلاحظ هنا أن الحق
سبحانه وتعالى.. لم يقل وتركهم في ظلام.. بل قال: " في ظلمات ".. أي أنها ظلمات
متراكمة.

. ظلمات مركبة لا يستطيعون الخروج منها أبدا..
من أين جاءت هذه
الظلمات؟.. جاءت لأنهم طلبوا الدنيا ولم يطلبوا الآخرة.. وعندما جاءهم نور الإيمان
انصرفوا عنه فصرف الله قلوبهم..
مثلا إذا أخذنا قصة زعيم المنافقين عبد الله بن
أُبَيِّ، نرى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المدينة وأهلها يستعدون لتتويج
عبد الله بن أبي ملكا عليها.. وعندما وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف الناس
عن عبد الله بن أبي إلى استقبال الرسول عليه الصلاة والسلام.. فوصول الرسول عليه
الصلاة والسلام ضيع على عبد الله بن أبي الْمُلْك.. ولقد كان من الممكن أن يؤمن..
وأن يلتمس النور من رسول الله صلى الله عليه وسلم.. ولو آمن حينئذ ربما أعطى في
الآخرة ملكا دائما.. يفوق الملك الذي كان سيحصل عليه في الدنيا.. ولكن لأن في قلبه
الدنيا وليس الدين.. ولأنه يريد رفعة في الدنيا.. ولا يريد جنة في الآخرة، فقد ملأ
الحقد قلبه فكان ظلمة.. وملأ الحسد قلبه فكان ظلمة.. وملأت الحسرة قلبه فكانت
ظلمة.. وملأت الكراهية والبغضاء قلبه فكانت ظلمة.. إذن هي ظلمات متعددة..
وهكذا
في قلب كل منافق ظلمات متعددة.. ظلمة الحقد على المؤمنين وظلمة الكراهية لهم..
وظلمة تمني هزيمة الإيمان.. وظلمة تمني أن يصيبهم سوء وشر.. وظلمة التمزق والألم من
الجهد الذي يبذله للتظاهر بالإيمان وفي قلوبهم الكفر.. كل هذه ظلمات.. ولكن لا
تحاول أن تأخذها بمقاييس عقلك.. والمفروض أن المثل هنا لتقريب المعنى.. لأنك إذا
قرأت قول الحق سبحانه وتعالى:{ وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ
وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً }[الإسراء:
45]
كيف يكون الحجاب مستورا؟.. مع أن الحجاب هو الساتر الذي يستر شيئا عن شيء..
ولكن الحق سبحانه وتعالى يريدنا أن نفهم.. أنه برغم أن الحجاب يستر شيئا عن شيء،
فإن الحجاب نفسه مستور لا نراه.. وبعض العلماء يقولون: إن مستورا اسم مفعول.. وهو
في معنى اسم الفاعل ساتر.. نقول لا.. واقرأ قوله تبارك وتعالى:{ جَنَّاتِ عَدْنٍ
الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَـانُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ
مَأْتِيّاً }[مريم: 61]
مأتيا اسم مفعول واسم الفاعل آتى.. ويقول البعض وضع اسم
المفعول مكان اسم الفاعل.. نقول أنك لم تفهم.. هل وعد الله يلح في طلب العبد.. أم
أن العبد يلح في طلبه بعمله فكأنه ذاهب إليه.. والموعود هو المستفيد وليس الوعد..
إذن من دقة القرآن الكريم.. أنه يريد أن ينبهنا إلى أن الموعود هو الذي يسعى للقاء
الوعد.. وليس الوعد هو الذي يطلب لقاء الموعود فيستخدم اسم الفاعل.

فحين
يقول الحق سبحانه وتعالى: } وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ {.. نفى
النور عنهم.. والنور لا علاقة له بالسمع ولا بالشم ولا باللمس.. ولكنه قانون
البصر..
وانظر إلى دقة التعبير القرآني.. إذا امتنع النور امتنع البصر.. أي أن
العين لا تبصر بذاتها.. ولكنها تبصر بانعكاس النور على الأشياء ثم انعكاسه على
العين..
واقرأ قوله تعالى:{ وَجَعَلْنَا الْلَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ
فَمَحَوْنَآ آيَةَ الْلَّيْلِ وَجَعَلْنَآ آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً }[الإسراء:
12]
فكأن الذي يجعل العين تبصر هو الضوء أو النور.. فإذا ضاع النور ضاع
الإبصار.. ولذلك فأنت لا تبصر الأشياء في الظلام.. وهذه معجزة قرآنية اكتشفها العلم
بعد نزول القرآن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)17
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)33
» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)18
» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)34
» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)19
» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)35

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــنتدي وائــــــــــــل شـــــــــــــبانــــــة :: مـــكــــــتــــــبة الـــــــقـــــــــران الكـــــريـــــــم-
انتقل الى: