مـــــــــــنتدي وائــــــــــــل شـــــــــــــبانــــــة


بسم الله الرحمن الرحيم
(وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ)
صدق الله العظيم

عزيزنا الزائر

اهــــــــــــــــــــــلا وســــــــــــــــــــــــــــهلا بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك

في منـــــــــــــــــــــــــــــــــتدي
وائـــــــــــل شــــــبـــانــــة

ان كانت هذة زيارتك الاولي فعليك بالتسجيل في المنتدي
للمشاركة وطرح مواضيع جديدة


اخـــــــــــــــــوكم .....وائل شبانة
مـــــــــــنتدي وائــــــــــــل شـــــــــــــبانــــــة


بسم الله الرحمن الرحيم
(وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ)
صدق الله العظيم

عزيزنا الزائر

اهــــــــــــــــــــــلا وســــــــــــــــــــــــــــهلا بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك

في منـــــــــــــــــــــــــــــــــتدي
وائـــــــــــل شــــــبـــانــــة

ان كانت هذة زيارتك الاولي فعليك بالتسجيل في المنتدي
للمشاركة وطرح مواضيع جديدة


اخـــــــــــــــــوكم .....وائل شبانة
مـــــــــــنتدي وائــــــــــــل شـــــــــــــبانــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــــــــــنتدي وائــــــــــــل شـــــــــــــبانــــــة

منـــتــــــــــــــــــــــــــدي ديــــــنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي ثـــــــــــــقــــــــــــــــــــــــــــــــــافي اجــــــــــــــــــــــــــــــــتـــــــــــــماعي رـيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاضي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم اهلا وسهلا بكم في منتدي وائل شبانة
سبحان الله والحمد لله والله اكبر ولا اله الا الله
عــــــــــــــــــزيزي الزائـــــــــــــــــــــــــــــــر ان كانت هذة زيارت الاولي فشرفنا بتسجيلك في المنتدي ---الادارة
محمد وائل === محمود وائل === محمد وائل
عــــــــــــــــــزيزي الزائـــــــــــــــــــــــــــــــر ان كانت هذة زيارت الاولي فشرفنا بتسجيلك في المنتدي ---الادارة
مــــــنتـــــدي ديــــــــــــني ثـــــــــــــــــقافي اجـــــــــتمــــــاعي
اقـــــــــــــــــــــــوي برامج انترنت برامج كمبيوتر برامج دينية رائعة سبحان الله والحمد لله والله اكبر ولا اله الا الله
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الدكتور محمد وائل
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 15, 2012 2:23 am من طرف محمد وائل

» لااله الا الله
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 15, 2012 2:17 am من طرف محمد وائل

» اجمل الكلمات للحاكم
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالخميس مايو 31, 2012 4:59 pm من طرف وائل شبانة

» آداب اسلاميه
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالإثنين مايو 28, 2012 6:26 am من طرف koriana

» حملـــــــة اخـــــوان منــــافـقــون
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأحد مايو 27, 2012 11:46 am من طرف وائل شبانة

» حبيبتى بلدى راحت فين
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالخميس مارس 29, 2012 8:16 pm من طرف وائل شبانة

» اضحك من قلبك علي اخطاء الطيارين
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالخميس مارس 29, 2012 8:08 pm من طرف وائل شبانة

» مخلوقات غريبة تشبة الانسان
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 8:07 pm من طرف وائل شبانة

» اخترع عدد من الرياضيين لعبة جديدة تسمي " يو تي بي "
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 7:59 pm من طرف وائل شبانة

»  فصيلة جديدة من الضفادع تستوطن شوارع نيويورك
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 7:55 pm من طرف وائل شبانة

» من أقوال الشيخ الشعراوي رحمه اللّه
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 3:12 pm من طرف وائل شبانة

» شاب ترك امة علي شاطيء البحر
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالإثنين مارس 19, 2012 8:28 pm من طرف وائل شبانة

» التفاحة -- سبب زواج الامام ابو حنيفة النعمان
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالإثنين مارس 19, 2012 7:53 pm من طرف وائل شبانة

» العربي الذكي
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالإثنين مارس 19, 2012 3:36 pm من طرف وائل شبانة

» قصة ادم عليه السلام لشيخ نبيل العوضي
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:02 pm من طرف وائل شبانة

» قصة بداية الخلق لشيخ نبيل العوضي
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالخميس مارس 15, 2012 8:20 pm من طرف عمرو عباده

» قصة ايراهيم عليه السلام لشيخ نبيل العوضي ج 2
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 14, 2012 4:36 pm من طرف عمرو عباده

» قصة ايراهيم عليه السلام لشيخ نبيل العوضي ج 2
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 14, 2012 4:28 pm من طرف عمرو عباده

» ظننتكَ ساهراً علينا يامولاي ، فنمت مطمئنة البال
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالإثنين مارس 12, 2012 5:43 pm من طرف وائل شبانة

» ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأحد مارس 11, 2012 5:04 pm من طرف وائل شبانة

»  تخيل .... أنك واقف يوم القيامة وتحاسب
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالسبت مارس 10, 2012 11:09 pm من طرف وائل شبانة

» عندنا نؤمن بشيء
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالسبت مارس 10, 2012 11:07 pm من طرف وائل شبانة

» عندَمآ يكثرَ آلحديثَ عنكَ فتأكدَ بأنكَ أشَغـلتَ منَ حولكَ
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالسبت مارس 10, 2012 10:43 pm من طرف وائل شبانة

» الدين والمراة والحياة
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالسبت مارس 10, 2012 10:38 pm من طرف وائل شبانة

» لاتحكم على تصرفات الآخرين قبل معرفة الأسباب
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالسبت مارس 10, 2012 10:31 pm من طرف وائل شبانة

» انشقاق مساعد وزير النفط السوري وانضمامه للثورة
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالخميس مارس 08, 2012 1:33 pm من طرف وائل شبانة

» أسماء محفوظ تطير إلى فرنسا
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالخميس مارس 08, 2012 1:29 pm من طرف وائل شبانة

» آي بي أم" تجعل متحف اللوفر أكثر ذكاءً
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالخميس مارس 08, 2012 1:20 pm من طرف وائل شبانة

» آبل تكشف عن الآيباد الجديد
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالخميس مارس 08, 2012 1:07 pm من طرف وائل شبانة

» أستاذ أزهري يصف "فيسبوك" و"تويتر" بأبواق الانحراف
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالخميس مارس 08, 2012 1:06 pm من طرف وائل شبانة

» اكتشاف جديد قد يفتح الطريق لعلاج "الزهايمر"
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالخميس مارس 08, 2012 12:57 pm من طرف وائل شبانة

» اتصالات الكواليس تمنع عمر سليمان من الترشح للرئاسة
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالخميس مارس 08, 2012 12:54 pm من طرف وائل شبانة

» مصربلد الطيبيين
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالخميس مارس 08, 2012 12:35 pm من طرف وائل شبانة

» اذا كنت لا تحب القذافي لا تشاهده لانك ستغير رأيك
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالخميس مارس 08, 2012 7:50 am من طرف وائل شبانة

» المراه والسعاده
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 6:58 pm من طرف السيدمحروس

» المراه والشيطان
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 6:56 pm من طرف السيدمحروس

» المراه والمراه
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 6:53 pm من طرف السيدمحروس

» المراه والحب
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 6:49 pm من طرف السيدمحروس

» عيوب المراه
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 6:46 pm من طرف السيدمحروس

» صفات المراه
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 6:43 pm من طرف السيدمحروس

» امثال شرقيه في المراه
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 6:41 pm من طرف السيدمحروس

» اربعه في المراه
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 6:35 pm من طرف السيدمحروس

» نصائح وكلام حلو عن الحب
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالخميس مارس 01, 2012 3:34 pm من طرف وائل شبانة

» 2012 شيرين هتروح
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالخميس مارس 01, 2012 3:16 pm من طرف وائل شبانة

» ده مش حبيبى جديد شيرين 2012 النسخه الاصليه
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالخميس مارس 01, 2012 3:12 pm من طرف وائل شبانة

» شيرين - هتروح
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالخميس مارس 01, 2012 3:09 pm من طرف وائل شبانة

» الحمدلله
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 29, 2012 4:49 pm من طرف وائل شبانة

» موقع اشكال الماسنجر الجميلة
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالإثنين فبراير 27, 2012 8:39 pm من طرف وائل شبانة

» الشخ الشعراوي رحمة الله
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالسبت فبراير 25, 2012 1:46 pm من طرف وائل شبانة

» بالفيديو ..مصور ألماني يرسم بالضوء ويدهش العالم
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 4:56 pm من طرف وائل شبانة

» لماذا عمر الإنسان قصير - الشيخ الشعراوي
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 12:23 pm من طرف وائل شبانة

» أحد أوجه قدرة الله المعجزة في جسم الإنسان - للشعراوي
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 12:22 pm من طرف وائل شبانة

» اضحك بأعلى صوتك مع أبي إسحاق الحويني مع زوج وزوجته
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 12:19 pm من طرف وائل شبانة

» مضحك جدا | اتصال إبنة الشيخ محمد حسان على القناة
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 12:17 pm من طرف وائل شبانة

» اضحك بأعلى صوتك مع الشيخ محمد حسان
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 12:16 pm من طرف وائل شبانة

» (إضحك جدا من قلبك)!!مع الشيخ محمد حسان
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 12:15 pm من طرف وائل شبانة

» اضحك يضحك مواقف مضحكه ضحك جامد
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 12:13 pm من طرف وائل شبانة

» مواقف مضحكة جدا مع الشيخ محمود المصري
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 12:12 pm من طرف وائل شبانة

» تحليل أمريكي .. الإسلام سيحكم العالم قريبا
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 12:02 pm من طرف وائل شبانة

» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)40
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 10:54 am من طرف وائل شبانة

» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)39
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 10:54 am من طرف وائل شبانة

» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)38
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 10:52 am من طرف وائل شبانة

» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)37
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 10:52 am من طرف وائل شبانة

» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)36
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 10:51 am من طرف وائل شبانة

» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)35
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 10:51 am من طرف وائل شبانة

» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)34
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 10:49 am من طرف وائل شبانة

» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)33
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 10:48 am من طرف وائل شبانة

» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)32
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 10:47 am من طرف وائل شبانة

» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)31
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 10:47 am من طرف وائل شبانة

» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)30
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأحد فبراير 19, 2012 10:45 am من طرف وائل شبانة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وائل شبانة - 381
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_lcap 
حمزة ادريس - 28
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_lcap 
محمد وائل - 26
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_lcap 
السيدمحروس - 23
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_lcap 
محمود وائل - 19
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_lcap 
ايناس شبانه - 5
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_lcap 
عمرو عباده - 4
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_lcap 
طه إدريس - 2
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_lcap 
koriana - 1
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_lcap 
فوزي حسني - 1
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
وائل شبانة
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_lcap 
محمد وائل
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_lcap 
محمود وائل
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_lcap 
حمزة ادريس
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_lcap 
السيدمحروس
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_lcap 
ايناس شبانه
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_lcap 
عمرو عباده
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_lcap 
ابراهيم هلال
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_lcap 
فوزي حسني
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_lcap 
طه إدريس
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_rcapحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Voting_barحلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Vote_lcap 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية

 

 حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد وائل
مشرف اول
مشرف اول
محمد وائل


عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 10/11/2011

حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 Empty
مُساهمةموضوع: حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2   حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2 I_icon_minitimeالأربعاء يناير 25, 2012 9:52 pm

ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2)


في الآية الثانية من سورة البقرة وصف الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم
بأنه الكتاب. وكلمة (قرآن) معناها أنه يُقرأ، وكلمة (كتاب) معناها أنه لا يحفظ فقط
في الصدور، ولكن يُدوّن في السطور، ويبقى محفوظاً إلى يوم القيامة، والقول بأنه
الكتاب، تمييز له عن كل كتب الدنيا، وتمييز له عن كل الكتب السماوية التي نزلت قبل
ذلك، فالقرآن هو الكتاب الجامع لكل احكام السماء، منذ بداية الرسالات حتى يوم
القيامة، وهذا تأكيد لارتفاع شأن القرآن وتفرده وسماويته ودليل على وحدانية الخالق،
فمنذ فجر التاريخ، نزلت على الأمم السابقة كتب تحمل منهج السماء، ولكن كل كتاب وكل
رسالة نزلت موقوتة، في زمانها ومكانها، تؤدي مهمتها لفترة محددة وتجاه قوم
مُحَّددين.
فرسالة نوح عليه السلام كانت لقومه، وكذلك ابراهيم ولوط وشعيب وصالح
عليهم السلام.. كل هذه رسالات كان لها وقت محدود، تمارس مهمتها في الحياة، حتى يأتي
الكتاب وهو القرآن الكريم الجامع لمنهج الله سبحانه وتعالى. ولذلك بُشر في الكتب
السماوية التي نزلت قبل بعثة محمد عليه الصلاة والسلام بأن هناك رسولا سيأتي، وأنه
يحمل الرسالة الخاتمة للعالم، وعلى كل الذين يصدقون بمنهج السماء أن يتبعوه.. وفي
ذلك يقول الحق سبحانه وتعالى:{ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ
الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ
وَالإِنْجِيلِ }[من الآية 157 سورة الأعراف] والقرآن هو الكتاب، لأنه لن يصل اليه
أي تحريف أو تبديل، فرسالات السماء السابقة ائتمن الله البشر عليها، فنسوا بعضها،
وما لم ينسوه حرفوه، وأضافوا إليه من كلام البشر، ما نسبوه إلى الله سبحانه وتعالى
ظلما وبهتانا، ولكن القرآن الكريم محفوظ من الخالق الأعلى، مصداقاً لقوله تعالى:{
إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }[الحجر: 9] ومعنى
ذلك ألا يرتاب انسان في هذا الكتاب، لأن كل ما فيه من منهج الله محفوظ منذ لحظة
نزوله إلى قيام الساعة بقدرة الله سبحانه وتعالى.
يقول الحق جل جلاله: { لاَ
رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ }.
والإِعجاز الموجود في القرآن الكريم هو
في الأسلوب وفي حقائق القرآن وفي الآيات وفيما رُوِىَ لنا من قصص الأنبياء
السابقين، وفيما صحح من التوراة والانجيل، وفيما أتى به من علم لم تكن تعلمه
البشرية ولازالت حتى الآن لا تعلمه، كل ذلك يجعل القرآن لا ريب فيه، لأنه لو اجتمعت
الإنس والجن ما استطاعوا أن يأتوا بآية واحدة من آيات القرآن، ولذلك كلما تأملنا في
القرآن وفي أسلوبه، وجدنا أنه بحق لا ريب فيه، لأنه لا أحد يستطيع أن يأتي بآية،
فما بالك بالقرآن.
فهذا الكتاب ارتفع فوق كل الكتب، وفوق مدارك البشر، يوضح آيات
الكون، وآيات المنهج، وله في كل عصر معجزات.

إن كلمة الكتاب التي وصف الله
سبحانه وتعالى بها القرآن تمييزا له عن كل الكتب السابقة، تلفتنا إلى معان كثيرة،
تحدد لنا بعض أساسيات المنهج التي جاء هذا الكتاب ليبلغنا بها. وأول هذه الأساسيات،
أن نزول هذا الكتاب، يستوجب الحمد لله سبحانه وتعالى. واقرأ في سورة الكهف:{
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَىا عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل
لَّهُ عِوَجَا * قَيِّماً لِّيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِّن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ
الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حَسَناً
}[الكهف: 1 ـ 2] ويلفت الله سبحانه وتعالى عباده الى أن إنزاله القرآن على رسوله
صلى الله عليه وسلم يستوجب الحمد من البشر جميعا، لأن فيه منهج السماء، وفيه الرحمة
من الله لعباده، وفيه البشارة بالجنة والطريق اليها، وفيه التحذير من النار وما
يقود اليها، وهذا التحذير أو الإنذار هو رحمة من الله تعالى لخلقه. لأنه لو لم
ينذرهم لفعلوا ما يستوجب العذاب، ويجعلهم يخلدون في عذاب اليم. ولكن الكتاب الذي
جاء ليلفتهم الى ما يغضب الله، حتى يتجنبوه، إنما جاء برحمة تستوجب الحمد، لأنها
أرتنا جميعاً، الطريق الى النجاة من النار، ولو لم ينزل الله سبحانه وتعالى الكتاب،
ما عرف الناس المنهج الذي يقودهم الى الجنة، وما استحق احد منهم رضا الله ونعيمه في
الآخرة.
وفي سورة الكهف، نجد تأكيداً آخر.. ان كتاب الله، وهو القرآن الكريم لن
يستطيع بشر أن يبدل منه كلمة واحدة، واقرأ قوله جل جلاله:{ وَاتْلُ مَآ أُوْحِيَ
إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ لاَ مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَن تَجِدَ مِن
دُونِهِ مُلْتَحَداً }[الكهف: 27] ويبين الله سبحانه وتعالى لنا أن هذا الكتاب، جاء
لنفع الناس، ولنفع العباد، وأن الله ليس محتاجاً لخلقه، فهو قادر على أن يقهر من
يشاء على الطاعة، ولا يمكن لخلق من خلق الله أن يخرج من كون الله عن مرادات الله،
واقرأ قوله سبحانه وتعالى:{ طسم * تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ * لَعَلَّكَ
بَاخِعٌ نَّفْسَكَ أَلاَّ يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ * إِن نَّشَأْ نُنَزِّلْ
عَلَيْهِمْ مِّنَ السَّمَآءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ
}[الشعراء: 1 - 4] ويأتي الله سبحانه وتعالى بالقسم الذي يلفتنا الى أن كل كلمة من
القرآن هي من عند الله، كما ابلغها جبريل عليه السلام لمحمد صلى الله عليه وسلم في
قوله سبحانه:{ فَلاَ أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ
تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ * إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ * لاَّ
يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ * تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ }[الواقعة:
75 - 80] ثم يلفتنا الحق سبحانه وتعالى الى ذلك الكتاب الذي هو منهج للانسان على
الأرض، فبعد أن بين لنا جل جلاله، بما لا يدع مجالا للشك أن الكتاب منزل من عنده،
وأنه يصحح الكتب السابقة كالتوراة، والانجيل والتي أئتمن الله عليها البشر، فحرفوها
وبدلوها، وهذا التحريف أبطل مهمة المنهج الإلهي بالنسبة لهذه الكتب، فجاء الكتاب
الذي لم يصل اليه تحريف ولا تبديل، ليبقى منهجاً لله، الى ان تقوم
الساعة.

أول ما جاء به هذا الكتاب هو إيمان القمة، بأنه لا إله إلا الله
الواحد الأحد.. والله سبحانه وتعالى يقول:{ الم * اللَّهُ لا إِلَـاهَ إِلاَّ هُوَ
الْحَيُّ الْقَيُّومُ * نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا
بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ }[آل عمران: 1 - 3] وهكذا
نعرف ان الكتاب نزل ليؤكد لنا، ان الله واحد أحد، لا شريك له، وأن القرآن يشتمل على
كل ما تضمنته الشرائع السماوية من توراة وانجيل، وغيرها من الكتب.
فالقرآن نزل
ليفرق بين الحق الذي جاءت به الكتب السابقة، وبين الباطل الذي أضافه أولئك الذي
ائتمنوا عليها.
ثم يحدد الحق تبارك وتعالى لنا مهمتنا في أن هذا الكتاب مطلوب أن
نبلغه للناس جميعاً، واقرأ قوله سبحانه:{ المص * كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ فَلاَ
يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِّنْهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَىا لِلْمُؤْمِنِينَ
}[الأعراف: 1 - 2] فالخطاب هنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وكل خطاب لرسول الله
صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم، يتضمن خطابا لأمته جميعاً، فالرسول صلى الله
عليه وسلم كلف بأن يبلغ الكتاب للناس، ونحن مكلفون بأن نتبع المنهج نفسه ونبلغ ما
جاء في القرآن للناس حتى يكون الحساب عدلا، وأنهم قد بلغوا منهج الله، ثم كفروا به
أو تركوه، إذن فإبلاغ الكتاب من المهمات الأساسية التي حددها الله سبحانه وتعالى
بالنسبة للقرآن.
والكتاب فيه رد على حجج الكفار وأباطيلهم. واقرأ قول الله تبارك
وتعالى:{ الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ * أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَباً
أَنْ أَوْحَيْنَآ إِلَىا رَجُلٍ مِّنْهُمْ أَنْ أَنذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ
الَّذِينَ آمَنُواْ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ قَالَ
الْكَافِرُونَ إِنَّ هَـاذَا لَسَاحِرٌ مُّبِينٌ }[يونس: 1 - 2] وفي هذه الآيات
الكريمة: يلفتنا الله سبحانه وتعالى إلى حقيقتين.. الحقيقة الأول هي أن الكفار
يتخذون من بشرية الرسول حُجة بأن هذا الكتاب ليس من عند الله. وكان الرد هو: أن كل
الرسل السابقين كانوا بشراً، فما هو العجب في أن يكون محمد صلى الله عليه وسلم
رسولاً بشراً. واللفتة الثانية هي ان هذا القرآن مكتوب بالحروف نفسها التي خلقها
الله لنا لنكتب بها، ومع ذلك فإن القرآن الكريم نزل مستخدماً لهذه الحروف التي
يعرفها الناس جميعاً، معجزاً في ألا يستطيع الانس والجن، مجتمعين أن يأتوا بسورة
واحدة منه. ثم يلفتنا الحق سبحانه وتعالى لفتة اخرى الى أن هذا الكتاب محكم الآيات،
ثم بينه الله لعباده، واقرأ قوله جل جلاله في سورة هود:{ الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ
آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ * أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ
اللَّهَ إِنَّنِي لَكُمْ مِّنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ }

[هود: 1 - 2] هذه هي
بعض الآيات في القرآن الكريم، التي أراد الله سبحانه وتعالى أن يلفتنا فيها الى
معنى الكتاب، فآياته من عند الله الحكيم الخبير، وكل آية فيها اعجاز مُتَحدَّى به
الإنس والجن، وهذا الكتاب لابد أن يبلغ للناس جميعاً، فالكتاب ينذرهم ألا يعبدوا
إلا الله، ليكون الحساب عدلا في الآخرة، فمن أنذر وأطاع كان له الجنة، ومن عصى كانت
له النار والعياذ بالله.
ثم يلفتنا الله الى ان هذا الكتاب فيه قصص الأنبياء
السابقين منذ آدم عليه السلام، يقول جل جلاله:{ الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ
الْمُبِينِ * إِنَّآ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ *
نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَآ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ هَـاذَا
الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ }[يوسف:1 - 3] وهكذا نجد
أن القرآن الكريم، قد جاء ليقص علينا أحسن القصص بالنسبة للأنبياء السابقين،
والأحداث التي وقعت في الماضي، ولم يأت القرآن بهذه القصص للتسلية أو للترفيه،
وإنما جاء بها للموعظة ولتكون عبرة ايمانية، ذلك أن القصص القرآني يتكرر في كل زمان
ومكان. ففرعون هو كل حاكم طغى في الأرض، ونصب نفسه إلها، وقارون هو كل من أنعم الله
عليه فنسب النعمة الى نفسه، وتكبر وعصى الله، وقصة يوسف هي قصة كل اخوة حقدوا على
أخ لهم، وتآمروا عليه، وأهل الكهف هم كل فتية آمنوا بربهم، فنشر الله لهم من رحمته
في الدنيا والآخرة، ما عدا قصة واحدة هي قصة مريم وعيسى عليهما السلام، فهي معجزة
لن تتكرر ولذلك عرف الله سبحانه وتعالى ابطالها، فقال عيسى بن مريم وقال مريم ابنة
عمران.
والكتاب الذي أنزله الله سبحانه وتعالى فيه لفتة الى آيات الله في كونه.
واقرأ قوله تعالى:{ المر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن
رَّبِّكَ الْحَقُّ وَلَـاكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يُؤْمِنُونَ * اللَّهُ
الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَىا عَلَى
الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّـى
يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَآءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ
}[الرعد: 1 - 2] وهكذا بين لنا الله في الكتاب آياته في الكون ولفتنا اليها،
فالسماء مرفوعة بغير عمد نراها، والشمس والقمر مسخران لخدمة الانسان، وهذه كلها
آيات لا يستطيع أحد من خلق الله أن يدعيها لنفسه أو لغيره، فلا يوجد، حتى يوم
القيامة من يستطيع ان يدعي انه رفع السماء بغير عمد، أو أنه خلق الشمس والقمر
وسخرهما لخدمة الانسان. ولو تدبر الناس في آيات الكون لآمنوا ولكنهم في غفلة عن هذه
الآيات. ثم يحدد الحق سبحانه وتعالى مهمة هذا الكتاب وكيف أنه رحمة للناس جميعاً،
فيقول جل جلاله:{ الر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ
الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَىا صِرَاطِ الْعَزِيزِ
الْحَمِيدِ * اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ
وَوَيْلٌ لِّلْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ شَدِيدٍ }

[إبراهيم: 1 - 2] أي أن
مهمة هذا الكتاب هي أن يخرج الناس من ظلمات الجهل والكفر والشرك الي نور الايمان،
لأن كل كافر مشرك تحيط به ظلمات، يرى الآيات فلا يبصرها، ويعرف أن هناك حسابا وآخرة
ولكنه ينكرهما، ولا يرى إلا الحياة الدنيا القصيرة غير المأمونة في كل شيء، في
العمر والرزق والمتعة، ولو تطلع الى نور الايمان، لرأى الآخرة وما فيها من نعيم
أبدي ولَعَمِلَ من أجلها، ولكن لأنه تحيط به الظلمات لا يرى.. والطريقُ لأن يرى هو
هذا الكتاب، القرآن الكريم لأنه يخرج الناس إذا قرأوه من ظلمات الجهل والكفر الى
نور الحقيقة واليقين. وبين الحق سبحانه وتعالى أن الذين يلتفتون الى الدنيا وحدها،
هم كالأنعام التي تأكل وتشرب، بل ان الانعام افضل منهم، لأن الانعام تقوم بمهمتها
في الحياة، بينما هم لا يقومون بمهمة العبادة، فيقول الحق تبارك وتعالى:{ الرَ
تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ * رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ
كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ * ذَرْهُمْ يَأْكُلُواْ وَيَتَمَتَّعُواْ
وَيُلْهِهِمُ الأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ }[الحجر: 1 - 3] هكذا يخبرنا الحق أن
آيات كتابه الكريم ومنهجه لا تؤخذ بالتمني، ولكن لابد أن يعمل بها، وأن الذين كفروا
في تمتعهم بالحياة الدنيا لا يرتفعون فوق مرتبة الأنعام، وأنهم يتعلقون بأمل كاذب
في أن النعيم في الدنيا فقط، ولكن الحقيقة غير ذلك وسوف يعلمون.
وهكذا بعد أن
تعرضنا بإيجاز لبعض الآيات التي ورد فيها ذكر الكتاب انه كتاب يبصرنا بقضية القمة
في العقيدة وهي أنه لا إله إلا الله وأن محمداً صلى الله عليه وسلم رسول الله، وهو
بهذا يخرج الناس من الظلمات الى النور.
وأن يلفتهم الى آيات الكون.. وأن يعرفوا
أن هناك آخرة ونعيماً أبدياً وشقاء أبدياً، وأن يقيم الدليل والحجة على الكافرين،
وأن قوله تعالى: } ذَلِكَ الْكِتَابُ { يحمل معنى التفوق الكامل الشامل على كل ما
سبقه من كتب. وأنه سيظل كذلك حتى قيام الساعة ولذلك وصفه الحق تبارك وتعالى بأنه "
كتاب " ليكون دليلا على الكمال.
ولابد أن نعرف أن ذلك ليست كلمة واحدة.. وانما
هي ثلاث كلمات.. " ذا " اسم اشارة.. " واللام " تدل على الابتعاد ورفعة شأن القرآن
الكريم، و " ك " لمخاطبة الناس جميعا بأن القرآن الكريم له عمومية الرسالة الى يوم
القيامة.
ونحن عندما نقرأ سورة البقرة نستطيع أن نقرأ آيتها الثانية بطريقتين..
الطريقة الأولى أن نقول } الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ { ثم نصمت
قليلا ونضيف: } هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ { والطريقة الثانية أن نقول: } الم * ذَلِكَ
الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ { ثم نصمت قليلا ونضيف: فيه هدى للمتقين " وكلتا الطريقتين
توضح لنا معنى لا ريب أي لا شك.

. أو نفي للشك وجزم مطلق أنه كتاب حكيم منزل
من الخالق الأعلى. وحتى نفهم المنطلق الذي نأخذ منه قضايا الدين، والتي سيكون
دستورنا في الحياة، فلابد ان نعرف ما هو الهدى ومن هم المتقون؟ الهدى هو الدلالة
على طريق يوصلك الى ما تطلبه. فالاشارات التي تدل المسافر على الطريق هي هدى له
لانها تبين له الطريق الذي يوصله الى المكان الذي يقصده.. والهدى يتطلب هاديا
ومهديا وغاية تريد أن تحققه. فاذا لم يكن هناك غاية أو هدف فلا معنى لوجود الهدى
لأنك لا تريد أن تصل الى شيء.. وبالتالي لا تريد من أحد أن يدلك على طريق.
اذن
لابد أن نوجد الغاية أولا ثم نبحث عمن يوصلنا اليها.
وهنا نتساءل من الذي يحدد
الهدف ويحدد لك الطريق للوصول إليه؟ اذا اخذنا بواقع حياة الناس فإن الذي يحدد لك
الهدف لابد أن تكون واثقا من حكمته.. والذي يحدد لك الطريق لابد أن يكون له من
العلم ما يستطيع به أن يدلك على أقصر الطرق لتصل الى ما تريد.
فاذا نظرنا الى
الناس في الدنيا نجد أنهم يحددون مطلوبات حياتهم ويحددون الطريق الذي يحقق هذه
المطلوبات.. فالذي يريد أن يبني بيتا مثلا يأتي بمهندس يضع له الرسم، ولكن الرسم قد
يكون قاصرا على أن يحقق الغاية المطلوبة فيظل يغير ويبدل فيه. ثم يأتي مهندس على
مستوى أعلى فيضع تصوراً جديداً للمسألة كلها.. وهكذا يكون الهدف متغيرا وليس
ثابتا.
وعند التنفيذ قد لا توجد المواد المطلوبة فنغير ونبدل لنأتي بغيرها ثم
فوق ذلك كله قد تأتي قوة أعلى فتوقف التنفيذ أو تمنعه. إذن فأهداف الناس متغيرة
تحكمها ظروف حياتهم وقدراتهم.. والغايات التي يطلبونها لا تتحقق لقصور علم البشر
وامكاناته.
اذن فكلنا محتاجون الى كامل العلم والحكمة ليرسم لنا طريق حياتنا..
وأن يكون قادرا على كل شيء، ومالكا لكل شيء، والكون خاضعا لارادته حتى نعرف يقينا
أن ما نريده سيتحقق، وأن الطريق الذي سنسلكه سيوصلنا الى ما نريده. وينبهنا الله
سبحانه وتعالى الى هذه القضية فيقول:
{ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىا
}[البقرة: 120]
ان الله يريد أن يلفت خلقه الى انهم إذا أرادوا أن يصلوا الى
الهدف الثابت الذي لا يتغير فليأخذوه عن الله. وإذا أرادوا أن يتبعوا الطريق الذي
لا توجد فيه أي عقبات أو متغيرات.. فليأخذوا طريقهم عن الله تبارك وتعالى.. إنك اذا
اردت باقيا.. فخذ من الباقي، واذا أردت ثابتا.. فخذ من الثابت. ولذلك كانت قوانين
البشر في تحديد أهدافهم في الحياة وطريقة الوصول اليها قاصرة.

. علمت أشياء
وغابت عنها أشياء.. ومن هنا فهي تتغير وتتبدل كل فترة من الزمان.
ذلك أن من وضع
القوانين من البشر له هدف يريد أن يحققه، ولكن الله جل جلاله لا هوى له.. فإذا أردت
أن تحقق سعادة في حياتك، وأن تعيش آمنا مطمئنا.. فخذ الهدف عن الله، وخذ الطريق عن
الله. فإن ذلك ينجيك من قلق متغيرات الحياة التي تتغير وتتبدل. والله قد حدد لخلقه
ولكل ما في كونه أقصر طريق لبلوغ الكون سعادته. والذين لا يأخذون هذا الطريق يتعبون
أنفسهم ويتعبون مجتمعهم ولا يحققون شيئا.
اذن فالهدف يحققه الله لك، والطريق
يبينه الله لك.. وما عليك إلا أن تجعل مراداتك في الحياة خاضعة لما يريده
الله.
ويقول الله سبحانه وتعالى: } هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ {.. ما معنى المتقين؟
متقين جمع متق. والاتقاء من الوقاية.. والوقاية هي الاحتراس والبعد عن الشر.. لذلك
يقول الحق تبارك وتعالى:{ ياأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ قُواْ أَنفُسَكُمْ
وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ }[التحريم: 6] أي اعملوا
بينكم وبين النار وقاية. احترسوا من أن تقعوا فيها.. ومن عجيب أمر هذه التقوى أنك
تجد الحق سبحانه وتعالى يقول في القرآن الكريم ـ والقرآن كله كلام الله ـ " اتقوا
الله " ويقول: " اتقوا النار ". كيف نأخذ سلوكا واحدا تجاه الحق سبحانه وتعالى
وتجاه النار التي سيعذب فيها الكافرون؟!
الله تعالى يقول: " اتقوا النار ". أي
لا تفعلوا ما يغضب الله حتى لا تعذبوا في النار.. فكأنك قد جعلت بينك وبين النار
وقاية بأن تركت المعاصي وفعلت الخير.
وقول تعالى: " اتقوا الله " كيف نتقيه
بينما نحن نطلب من الله كل النعم وكل الخير دائما. كيف يمكن أن يتم هذا؟ وكيف نتقي
من نحب؟.
نقول ان لله سبحانه وتعالى صفات جلال وصفات جمال.. صفات الجلال تجدها
في القهار والجبار والمذل.. والمنتقم. والضار. كل هذا من متعلقات صفات الجلال.. بل
إن النار من متعلقات صفات الجلال.
أما صفات الجمال فهي الغفار والرحيم وكل
الصفات التي تتنزل بها رحمات الله وعطاءاته على خلقه. فاذا كنت تقي نفسك من النار ـ
وهي من متعلقات صفات الجلال ـ لابد أن تقي نفسك من صفات الجلال كلها. لأنه قد يكون
من متعلقاتها ما أشد عذابا وايلاما من النار.. فكأن الحق سبحانه وتعالى حين يقول: "
اتقوا النار ". و: " اتقوا الله " يعني أن نتقي غضب الله الذي يؤدي بنا الى أن نتقي
كل صفات جلاله.. ونجعل بيننا وبينها وقاية. فمن اتقى صفات جلال الله أخذ صفات
جماله.

. ولذلك يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا كانت آخر ليلة من
رمضان تجلى الجبار بالمغفرة " وكان المنطق يقتضي أن يقول رسول الله صلى الله عليه
وسلم (تجلى الرحمن بالمغفرة) ولكن مادامت هناك ذنوب، فالمقام لصفة الجبار الذي يعذب
خلقه بذنوبهم. فكأن صفة الغفار تشفع عند صفة الجبار.. وصفة الجبار مقامها للعاصين،
فتأتي صفة الغفار لتشفع عندها، فيغفر الله للعاصين ذنوبهم، وجمال المقابلة هنا
حينما يتجلى الجبار بجبروته بالمغفرة فساعة تأتي كلمة جبار.. يشعر الانسان بالفزع
والخوف والرعب. لكن عندما تسمع (تجلى الجبار بالمغفرة) فإن السعادة تدخل الى قلبك.
لأنك تعرف أن صاحب العقوبة وهو قادر عليها قد غفر لك. والنار ليست آمرة ولا فاعلة
بذاتها ولكنها مأمورة. اذن فاستعذ منها بالآمر أو بصفات الجمال في الآمر.
يقول
الحق سبحانه وتعالى } هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ { ولقد قلنا ان الهدى هدى الله.. لأنه
هو الذي حدد الغاية من الخلق ودلنا على الطريق الموصل اليها. فكون الله هو الذي حدد
المطلوب ودلنا على الطريق اليه فهذه قمة النعمة.. لانه لم يترك لنا أن نحدد غايتنا
ولا الطريق اليها. فرحمنا بذلك مما سنتعرض له من شقاء في أن نخطئ ونصيب بسبب علمنا
القاصر، فنشقى وندخل في تجارب، ونمشي في طرق ثم نكتشف أننا قد ضللنا الطريق فنتجه
الى طريق آخر فيكون اضل وأشقى.
وهكذا نتخبط دون أن نصل الى شيء.. وأراد سبحانه
أن يجنبنا هذا كله فأنزل القرآن الكريم.. كتابا فيه هداية للناس وفيه دلالة على
أقصر الطرق لكي نتقي عذاب الله وغضبه.
والله سبحانه وتعالى قال: } هُدًى
لِّلْمُتَّقِينَ { أي أن هذا القرآن هدى للجميع.. فالذي يريد أن يتقي عذاب الله
وغضبه يجد فيه الطريق الذي يحدد له هذه الغاية.. فالهدى من الحق تبارك وتعالى للناس
جميعا. ثم خص من آمن به بهدى آخر، وهو أن يعينه على الطاعة.
اذن فهناك هدى من
الله لكل خلقه وهو أن يدلهم سبحانه وتعالى ويبين لهم الطريق المستقيم. هذا هو هدى
الدلالة، وهو أن يدل الله خلقه جميعا على الطريق الى طاعته وجنته. واقرأ قوله تبارك
وتعالى:{ وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّواْ الْعَمَىا عَلَى
الْهُدَىا }[فصلت: 17] اذن الحق سبحانه وتعالى دلهم على طريق الهداية.. ولكنهم
أحبوا طريق الغواية والمعصية واتبعوه.. هذه هداية الدلالة.. أما هداية المعونة ففي
قوله سبحانه:{ وَالَّذِينَ اهْتَدَوْاْ زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقُوَاهُمْ
}[محمد: 17] وهذه هي دلالة المعونة.. وهي لا تحق إلا لمن آمن بالله واتبع منهجه
وأقبل على هداية الدلالة وعمل بها.. والله سبحانه وتعالى لا يعين من يرفض هداية
الدلالة، بل يتركه يضل ويشقى.

. ونحن حين نقرأ القرآن الكريم نجد أن الله
تبارك وتعالى: يقول لنبيه ورسوله صلى الله عليه وسلم:{ إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ
أَحْبَبْتَ وَلَـاكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَآءُ }[القصص: 56] وهكذا نفى الله
سبحانه وتعالى عن رسوله صلى الله عليه وسلم أن يكون هاديا لمن أحب.. ولكن الحق يقول
لرسوله صلى الله عليه وسلم:{ وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَىا صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ
}[الشورى: 52] فكيف يأتي هذا الاختلاف مع أن القائل هو الله.
نقول: عندما تسمع
هذه الايات اعلم أن الجهة منفكة.. يعني ما نفى غير ما أثبت.. ففي غزوة بدر مثلا أخذ
رسول الله صلى الله عليه وسلم حفنة من الحصى قذفها في وجه جيش قريش. يأتي القرآن
الكريم الى هذه الواقعة فيقول الحق سبحانه:{ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ
وَلَـاكِنَّ اللَّهَ رَمَىا }[الأنفال: 17] نفي للحدث وإثباته في الآية نفسها.. كيف
رمى رسول الله صلى الله عليه وسلم.. مع أن الله تبارك وتعالى قال: } وَمَا رَمَيْتَ
{؟! نقول إنه في هذه الآية الجهة منفكة. الذي رمى هو رسول الله صلى الله عليه وسلم،
ولكن الذي أوصل الحصى الى كل جيش قريش لتصيب كل مقاتل فيهم هي قدرة الله سبحانه
وتعالى. فما كان لرمية رسول الله صلى الله عليه وسلم حفنة من الحصى يمكن أن تصل الى
كل جيش الكفار، ولكن قدرة الله هي التي جعلت هذا الحصى يصيب كل جندي في
الجيش.
أما قول الحق سبحانه وتعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم: } وَإِنَّكَ
لَتَهْدِي إِلَىا صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ {.
فهي هداية دلالة. أي أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم بتبليغه للقرآن وبيانه لمنهج الله قد دل الناس كل الناس على الطريق
المستقيم وبينه لهم. وقوله تبارك وتعالى: } إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ
وَلَـاكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَآءُ {.. أي إنك لا توصل الهداية الى القلوب
لأن الله سبحانه وتعالى هو الذي يهدي القلوب ويزيدها هدى وإيمانا. ولذلك أطلقها
الله تبارك وتعالى قضية ايمانية عامة في قوله: } قُلْ إِنَّ الْهُدَىا هُدَى
اللَّهِ { فالقرآن الكريم يحمل هداية الدلالة للذين يريدون أن يجعلوا بينهم وبين
غضب الله وعذابه وقاية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)
» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)3
» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي بداية (البقرة)4
» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)16
» حلقات تفسير القران الكريم ...للشيخ الشعراوي (البقرة)32

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــنتدي وائــــــــــــل شـــــــــــــبانــــــة :: مـــكــــــتــــــبة الـــــــقـــــــــران الكـــــريـــــــم-
انتقل الى: